مكونات العملية التعليمية
1-وظيفة المعلّم :
تتحدد وظيفة المعلم من خلال مجموعة عمليات
ونشاطات مختلفة منها :
-
تحديد المحتويات
الدراسية
-
رسم الأغراض أو الأهداف
العامة من تعلمها
-
تنظيم وترتيب
المحتويات لجعل تعليمها أو تعلمها سهلا
-
اعتماد مبادئ التعلم
المتمثلة في التكرار والتدرج والممارسة
-
تمرير المعارف اعتمادا
على التلقين والشرح والبيان
-
تقريب المضامين
بالأمثلة الحسية
2-وظيفة المتعلم :
يقوم المتعلم
بعدة نشاطات :
الاستماع/الكتابة/الحفظ/الاستظهار/الاستفسار..
وبالتالي تلقي وتنفيذ ما يخططه المعلم.. فالمتعلم لا يشارك المعلم في تحديد
المحتويات الدراسية ولا يساهم في اختيار عناصرها وترتيبها بل يبقى محصورا في وضعية
المتلقي فقط
تعليقات
إرسال تعليق